الساعة الان
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 74 بتاريخ الجمعة 28 يوليو 2017 - 21:35
اخر الاخبار
المواضيع الأخيرة
» الف الف صلاة مع الف الف سلام عليك با رسول الله
الجمعة 26 مايو 2017 - 20:05 من طرف Admin

» تحميل برنامج انترنت داونلود مانجر IDM عربى للكمبيوتر
الثلاثاء 7 مارس 2017 - 6:48 من طرف راما راما

» ثيم الجوكر الشهير The Joker (The Dark Knight) Theme
الإثنين 6 مارس 2017 - 11:08 من طرف راما راما

» لعبة كلمة السر
الإثنين 6 مارس 2017 - 10:36 من طرف راما راما

» لعبة Crazy Garage - Zuma Game
الإثنين 6 مارس 2017 - 9:40 من طرف راما راما

» لعبة السباقات الوعرة ATV: Quad Power Racing
الإثنين 6 مارس 2017 - 8:49 من طرف راما راما

» لعبة الرجل الأخضر Incredible Hulk
الإثنين 6 مارس 2017 - 8:14 من طرف راما راما

» اللعبة العملاقة Batman - Revenge of the Joker
الإثنين 6 مارس 2017 - 7:51 من طرف راما راما

» برنامج مشاركة الملفات و البرامج Apk Share / App Send Bluetooth
الإثنين 6 مارس 2017 - 7:25 من طرف راما راما

» تطبيق Caller ID & Number Locator لمعرفة هوية المتصل و مكانه
الإثنين 6 مارس 2017 - 6:27 من طرف راما راما

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 402 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو WAHIBA HIBA فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6835 مساهمة في هذا المنتدى في 3110 موضوع
GaLaXy S7 EdGe

الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 12:41 من طرف 1mehdibdh1

تعاليق: 0

سيلفي ما قبل الموت

الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 12:38 من طرف 1mehdibdh1

تعاليق: 0

هل تشقير الحواجب حرام

الجمعة 24 يوليو 2015 - 17:30 من طرف lina

مقدمة :
إن الانسان بشكل عام دائما يبحث عن الجمال ، …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 2

WELCOME
You are visitor number
web counter

أسئلة هامة خلال شهر رمضان الكريم

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أسئلة هامة خلال شهر رمضان الكريم

مُساهمة من طرف ben mhani warda في الخميس 18 يونيو 2015 - 16:32

ما هي وجبة الافطار المثالية خلال شهر رمضان؟

يجب أن تكون وجبة الافطار صحية بالاضافة الى الوجبات الأخرى التي يتناولها الفرد بعد الافطار بحيث تحتوي على العناصر الغذائية من جميع المجموعات الغذائية من النشويات والفواكهة والخضراوات واللحوم والحليب ومنتاجاته وبالكميات المناسبة فكثيرا ما يحدث أن الفرد يتناول طعامه بشكل سريع بسبب الجوع ويلجأ لتناول كميات هائلة من اللحوم والخبز والأطعمة المقلية دون اتباع نظام غذائي صحي فتزداد كمية السعرات الحرارية التي يتناولها مما يؤدي الى زيادة في الوزن فعند تناول الطعام يجب التركيز على تقسيم الصحن الى ثلالثة أقسام نصفه يحتوي على الخضراوات و أما النصف الآخر فيقسم الى كمية من النشويات ومصدر بروتيني مع تناول حبة من الفاكهة بعد ذلك وكوب من الحليب أو اللبن والشكل الآتي يساعد الفرد على تناول الكميات المناسبة من الأغذية خلال الوجبة الواحدة خلال الشهر الكريم تجنبا للاصابة بالتخمة والارهاق الناتج عن تناول كميات كبيرة من الأغذية وخاصة الغنية بالدهون.

هل وجبة السحور مهمة وما هي الأغذية المناسبة؟

تعتبر وجبة السحور من أهم الوجبات التي يجب التركيز على تناولها خلال شهر رمضان. لأنها ستزود الجسم بالطاقة اللازمة لمواصلة نهاره دون الشعور بالتعب والأرهاق فهذه الطاقة ضرورية ليقوم الجسم بعملياته الحيوية المختلفة . فعند تناول وجبة صحية على السحور يقوم الجسم بتخزين السكر على شكل الجلايكوجين في الكبد والعضلات وهو مصدر للطاقة عندما يكون الجسم في حالة صيام ويساعد الفرد على مواصلة أعماله اليومية دون الشعور بالارهاق بسبب قلة الطعام، ولكن عند تجنب وجبة السحور ستقل كمية الطاقة المخزونة لدى الفرد وسيقضي وقت طويل دون الحصول على مصدر طاقة مناسب. يفضل أن تحتوي وجبة السحور على النشويات وخاصة المعقدة مثل الخبز الأسمر والذي يستغرق هضمها وامتصاصها وقت أطول وتعطي شعورا بالشبع لفترة اطول عوضا عن السكريات البسيطة مثل الشوكولاته او الحلويات حيث ان امتصاصها يكون سريعا ويشعر الفرد بالجوع بعد تناولها بفترة قصيرة ، وأيضا يفضل ادخال الخضراوات والفاكهة لسببين أولا أنها غنية بالألياف التي تعطي أيضا شعورا بالشبع لفترة طويلة وثانيا لأنها غنية بالماء والفيتامينات والمعادن الضرورية لانتاج الطاقة في الجسم.

هل ينصح بشرب القهوة والشاي خلال الشهر الكريم؟

يفضل تجنب شرب القهوة والشاي بالاضافة الى المشروبات الغازية خلال الشهر الكريم وذلك لأن شهر رمضان يصادف فترة الحر وسيشعر الكثير من الأشخاص بالعطش ، وهذه المشروبات تحتوي على كمية من الكافيين وهي مادة مدرة للبول وبالتالي تزيد الشعور بالعطش ولا تعتبر من السوائل التي ستزود الجسم بكمية الماء التي يحتاجها، فكمية الماء التي يحتاجها الفرد يوميا تعتمد على عوامل عدة منها الجنس والعمر والنشاط البدني ولكنها تتراوح مابين لترين الى ثلالثة يوميا وخلال الشهر الكريم يجب تعويض السوائل الي يحتاجها الفرد من خلال شرب كميات كافية من الماء ويمكن الحصول على الماء من الخضراوات والفاكهة مثل البطيخ والخيار والخس التي تحتوي على كمية عالية من الماء.

ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها خلال فترة الصيام؟

يوجد انواع من الأطعمة التي يجب التركيز على التقليل منها خلال الشهر الكريم وأهمها الأطعمة المقلية فكثير من السيدات تقمن بتحضير السمبوسك المقلي والكبة والبطاطا وللأسف يكون ذلك بشكل يومي وهذه الأطعمة جميعها تكون عالية بالسعرات الحرارية بسسبب كمية الزيت المتشربة وغير ذلك تحتوي على الدهون التي تسمى بالمشبعة والتي يجب التقليل منها لأنها تزيد من انتاج الكوليستسرول في الجسم وبالتالي ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم غير أن الشخص يعاني بعد تناولها من صعوبات في الهضم والشعور بالثقل والتخمة. وايضا يفضل التقليل من اللحوم الحمراء والأكثار من الدجاج وخاصة الأسماك حيث أنها قليلة بالكوليستيرول وأيضا سهلة الهضم. ويجب التركيز على التقليل من الحلويات مثل القطايف المقلية والكنافة فهذه الأطعمة لذيذة جدا ولا يضر ان تناولناها خلال الشهر الكريم ولكن يجب التركيز على عدم تناولها بشكل يومي لأن ذلك سيؤدي الى زيادة كمية السكريات التي يتناولها الفرد ويشعر الفرد بعد تناولها بالشبع وقد تحل محل انواع من الأغذية التي يجب تناولها مثل الفاكهة الغنية بالفيتامينات والمعادن.

هل يمكن ممارسة الرياضة خلال فترة الصيام؟

تعتبر الرياضة من أهم الأنشطة التي يجب ان يقوم الفرد بممارستها خلال شهر رمضان ويفضل بعد تناول وجبة الأفطار وليس خلال فترة الصيام لأن خلال هذه الفترة يكون الجو حارا ولن يبذل الشخص المجهود المناسب بسبب قلة الطاقة والجو الحار فيمكن ممارسة رياضة المشي بعد تناول وجبة الافطار بساعة أو ساعتين لأن الجسم يكون قد حصل على الطاقة المناسبة دون الشعور بالتعب أو الارهاق. ويمكن بعد ممارسة الرياضة تناول وجبة خفيفة مثل ساندويش خفيف من الخبز الأسمر وبعض منتاجات الألبان مع حبة من الفاكهة أو سلطة فاكهة لأن معدل العمليات الأيضية يزداد بعد ممارسة الرياضة مباشرة وتناول وجبة خفيفة بحيث لا تحتوي على سعرات عالية يساعد على هضمها بشكل مريح وسريع.

هل يمكن اتباع نظام غذائي لتخفيف الوزن خلال فترة الصيام؟

يمكن اتباع نظام غذائي لتخفيف الوزن خلال شهر رمضان لأن زيادة الوزن تحدث فقط عند ازدياد كمية الطاقة التي يتناولها الفرد من خلال الطعام والطاقة التي يخسرها من خلال النشاط البدني وفترة الصيام الطويلة لن تؤثر على عملية خسارة الوزن فالفرد الذي يتبع نظام غذائي لتخفيف الوزن والذي يحتوي على 1200 الى 1500 سعرة حرارية سيؤدي ذلك لخسارة الوزن ولكن يجب التركيز على تقسيم الوجبات خلال فترات متباعدة بعد وجبة الافطار ، فتناول وجبة السحور الصحية وتناول كمية بسيطة من الطعام على وجبة الافطار مثل البدء بكمية مناسبة من السلطة وكمية بسيطة من الأرز والبروتبنات ثم تناول وجبات بسيطة وصحية بعد الأفطار مثل الفاكهة والخضار والشوفان أو حبوب الأفطار الكاملة ستساعد الجسم الحصول على جميع احتياجاته اليومية دون الشعور بالتعب وفي ذات الوقت خسارة الوزن.

كيف يمكن تعويض السوائل ؟

يجب التعويض على السوائل الذي يتم خسارتها من خلال شرب الماء بكميات كافية أولا بالاضافة للفاكهة والخضراوات ، وان شعر الفرد بعدم قدرته على تناول الفاكهة يمكن عمل كوكتيلا من العصائر الطبيعية بحيث تزود الجسم بكمية السوائل التي يحتاجها مع العلم أنه يجب التركيز على تناول من حصتين الى ثلالثة من الفاكهة يوميا ويمكن تقسيمها مابين وجبة السحرو وما بعد الافطار لأنها غنية بالألياف التي تساعد على التقليل من احتمالية الاصابة بالامساك خلال فترة الصوم والذي قد ينتج عن اتباع انظمة غذائية غير صحية غنية بالأطعمة المقلية وعالية بالسعرات وقليلة بالالياف والعناصر الغذائية.

يصادف شهر رمضان الكريم فترة الحر هل طبق الشوربة ضروري خلال الافطار؟

يعتبر طبق الشوربة من الأطباق الصحية التي يمكن ادراجها خلال شهر رمضان لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية الهامة مثل بعض النشويات والخضراوات وهي مهمة لاحتوائها على كمية من السوائل التي تزود الجسم بكمية الماء الضرورية والألياف الموجودة في الخضراوات المختلفة ومن النصائح الضرورية لتحضير طبق شوربة صحي على وجبة الافطارهو تجنب اضافة البطاطا والخبز اوالنشويات الى الشوربة وذلك ليس لأن النشويات ضارة ولكن بالعكس فان النشويات هي المصدر الأساسي للطاقة ولكن عادة يكون طبق الشوربة من الأطباق الكثيرة التي يتم تناولها خلال وجبة الأفطار وبسبب شعور الفرد بالجوع تجد أنه يتناول الشوربة والخبز والأرز بكميات كبيرة مما تزيد من السعرات التي يتناولها فيمكن تحضير الشوربة بحيث تحتوي على سعرات حرارية أقل مثلا من مرق الخضار أو الدجاج مع الخضراوات فتزود الجسم باحتياجاته من الخضراوات والسوائل، وهذة ضرورية جدا لمرض السكري الذين ننصحهم بعدم تناول أكثر من مصدر واحد من النشويات خلال الوجبة الواحدة. ويفضل تجنب الشوربات التي تحتوي على الكريما أو الكميات الكبيرة من الزبدة. وان كان الطقس حارا يمكن تجنب الشوربة أو تناول كمية بسيطة منها والحصول على جميع الاحتياجات الأخرى من خلال الأطباق الصحية الأخرى.
avatar
ben mhani warda
مشرف عام
مشرف عام

عدد المساهمات : 2336
نقاط : 5602
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
العمر : 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى